المعادي، القاهرة، مصر

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع أو المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. تُعرف التجارة الإلكترونية أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت.

 

كيف تبدأ التجارة الالكترونية سؤال يتكرر وبشدة، فإن كنت ترغب في العثور على جوابًا مثاليًا له أعلم أنك في المنطقة الصحيحة التي ستجد فيها ما تريد حيث أن هذه المقالة تقدم لكم أهم التفاصيل عن معرفة هذا الأمر.

دورة عن التجارة الالكترونية

في ظل حديثنا عن كيف تبدأ التجارة الالكترونية وبعد أن اكتشفنا التعريف بالنسبة للمسوقين أو التجار.

إذن حان وقت أخذ فكرة عامة لتكون بمثابة دورة نقدمها لك عن التجارة الإلكترونية قبل البدء في اتخاذ الخطوات الأساسية للعمل في هذا المجال.

وهذا لكي تجد جواب مثالي على سؤال كيف ابدا مشروع التجارة الالكترونية من الصفر؟

فسنبدأ هذه الدورة بشرح الأنواع الأساسية للتجارة الإلكترونية وهذا لكي تجمع أكبر قدر من المعرفة في هذا المجال ثم اختيار ما هو أنسب لك.

أنواع التجارة الإلكترونية E-Commerce

كيف تبدأ التجارة الالكترونية وتحدد النوع الملائم لك؟

إليك الجواب التفصيلي عن هذا السؤال والذي سيكون من خلال الاطلاع على أهم أنواع التجارة الإلكترونية ثم اختيار ما هو أنسب لك.

تعلم التجارة الالكترونية والعمل من المنزل الآن وأطلع إلى أنواع التجارة الإلكترونية من خلال السطور المقبلة:

  • نوع الشركات مع الشركات B2B – هذا النوع يطلق عليه اسم business to business وهو عبارة عن عمليات تبادلات تجارية بين شركات وشركات أخرى حيث تستند في الأساس إلى الارتباطات التسويقية بين هاتين الشركتين التي تتم العملية بينهما.
  • الشركات مع الأفراد B2C – هذا النوع يطلق عليه اسم business to consumer يستند في الأساس إلى إتمام عملية التجارة الإلكترونية بين الشركة والمستهلك.
  • المستهلكين مع المستهلكين C2C – هذا النوع يطلق عليه اسم consumer to consumer حيث يستند إلى المعاملات الخاصة بالسلع والخدمات التي تنفذ بين مستهلك ومستهلك آخر.
  • المستهلكين مع الشركات C2B – هذا النوع من التجارة الإلكترونية يستند في الأساس للمستهلك حيث يقوم ببيع الخدمة الخاصة به أو المنتجات إلى شركة معينة تقوم بالبحث بدقة شديدة عن نوع الخدمات أو المنتجات التي يقدمها.
  • نوع التجارة الإلكترونية الإدارة مع الأعمال B2A – هذا النوع يطلق عليه اسم Business to Administration ويشمل المعاملات التي تتم بصورة إلكترونية بين كلًا من الشركات والإدارة العامة، يملك هذا المجال خدمات متنوعة للغاية على سبيل المثال مجال السجلات القانونية والمجالات المالية والعمالة والضمان الاجتماعي.
  • المستهلك مع الإدارة C2A – هذا النوع يطلق عليه اسم Consumer to Administration حيث يتضمن كافة المعاملات التي تنفذ بصورة إلكترونية بين كلًا من الأفراد والإدارة العامة.

ونظرًا لأن أساس حديثنا في هذا المقال هو إلهامك بجواب عن هذا السؤال: كيف تربح من التجارة الالكترونية.

إذن كان من الخطوات الأساسية التي يجب أن تكون ملمًا بها في هذه الحالة هو معرفة أنواع التجارة الإلكترونية، ولكن لماذا؟

لأن بمعرفة أنواع التجارة الإلكترونية أنت قد اجتزت أولى خطوات تعلم التجارة الالكترونية والعمل من المنزل خاصة بتحديدك النوع الأنسب لاحتياجاتك ثم البدء في تنفيذ الخطة التي تسعى إليها.

اهداف التجارة الالكترونية

إليكم في السطور القادمة بعض الأهداف الأساسية لمجال التجارة الإلكترونية:

  • خفض تكاليف الإدارة

معظم الشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية تسعى في الأساس إلى خفض التكاليف لأجل تعزيز الإيرادات وتحسينها قدر الإمكان.

إن أتمتة أعمال التجارة الإلكترونية تساعد في تنفيذ ذلك بدرجة كبيرة.

فعند الرغبة في تعلم كيف ابدا مشروع التجارة الالكترونية عليك أن تأخذ هذا العامل في اعتبارك وبشدة.

فاعتماد طرق التسويق الرقمي الصحيحة على أكمل وجه يساهم وبشدة في خفض التكلفة العامة التي تنفق عند جذب مزيد من العملاء.

لذا فإن اتباع الأسلوب الصحيح قد يجعلك قادر على جذب العملاء دون الحاجة إلى صرف أموال كثيرة.

  • تعزيز العلاقات التجارية

بشكل واضح إن توفير طرق مميزة للتواصل المباشر بين كلًا من العميل والشركة قادر على تعزيز علاقات العمل مما يطور من عملك بكل تأكيد.

وبالتالي توسيع نطاق التجارة الإلكترونية وحصولك على أقصى درجات الربح الممكنة.

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية من خلال إتاحة تجربة مميزة للعملاء

إن إتاحة أفضل تجربة للعميل تعد من الأهداف الأساسية للتجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال عند قيام عميل ما بالبحث عن منتج محدد مثل الهاتف الذكي على محرك البحث جوجل.

 وأنت تقوم ببيعه فهناك احتمالية ضخمة بوصول العميل لك بشكل مباشر.

على وجه الخصوص إن كنت تلتزم بإجراء تحسين محركات البحث وتوفر أفضل تجربة للمستخدم مما يجعلك تظهر في النتائج الأولية لمحركات البحث وبالتالية تزداد إمكانية الوصول إليك من قبل كثير من العملاء.

  • تعزيز الكفاءة العامة للخدمات

بالطبع عليك مواكبة كل جديد والسعي إلى تطوير خدماتك أولًا بأول فهذا من أساسيات التجارة الإلكترونية.

فـ كيف تبدأ التجارة الالكترونية دون السعي إلى تعزيز الكفاءة العامة للخدمات التي تطرحها؟

بالطبع لن تستطيع ضبط ذلك إلا بتنفيذ هذا العامل.

قم الآن وحدد منصة التجارة الإلكترونية الملائمة لك وقم بإنشاء متجر إلكتروني مع خفض تكاليف الإدارة ثم البدء في البيع الإلكتروني بأعلى درجات من الكفاءة والحصول على الربح.

  • رفع المبيعات

هذا العامل من أهم أهداف التجارة الإلكترونية على الإطلاق.

نظرًا لأنه يساهم في ازدهار العمل في هذا المجال.

فتحقيق هذا الهدف أمر ضروري نظرًا لأن بإنجازه تستطيع إتمام جميع الأهداف الأخرى التي ذكرناها في هذا المقال أو لم نذكرها.

في حال رغبتم في الدخول في عالم التجارة الالكترونية والاستيراد فأنصحكم بمتابعة رائد الاعمال السعودي المشهور عبدالاله الجابر مدرب سعودي معتمد
مطور مشاريع تجارية معتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مستشار تجاري لدى عدة شركات ومؤسسات يقدم دورات تدريبية في مجالات تجارية كثيرة
ويقدم باقات استشارية تجارية أيضا ويقدم معلومات كثير في منصات السوشال ميديا الخاصه به

خدمات أخرى لشركة E-MARKETING CHANNEL  

[/vc_row]

اسال علي كود Good لخصم يصل15%

الآن مع EMarketing Channel

أسئلة شائعة

 

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف تبدأ التجارة الالكترونية” answer-0=”هذا السؤال يكرر بشكل ملحوظ في الأوقات الحالية. فمع كل يوم جديد يزداد إجمالي الأشخاص الذين يرغبون في العمل بشكل منفرد.

أي يكونون بمثابة رؤساء لأنفسهم وهم فقط من يتحكمون في مستقبلهم.

ومن هنا استطاعت شبكة الإنترنت أن يكون لها دور ضخم في إعطاء هؤلاء الأشخاص الإمكانية التامة على تحقيق كل ما يرغبون به.

فمجال التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص أصبح من المشاريع التي نالت على إعجاب وقبول ضخم من قبل كثير من الجماهير.

وبالرغم من هذا وتلك المكانة المرموقة التي احتلتها التجارة الإلكترونية إلا أن الإجابة على سؤال كيف تبدأ التجارة الالكترونية يحتاج لخطط ضخمة عند التنفيذ.

ويتطلب أيضًا معرفة شاملة لعدد من المعلومات الهامة ثم البدء في ترتيب الأولويات واختيار المصادر الأساسية التي ستحتاج إليها عند تنفيذ خطتك. ” image-0=”25482″ headline-1=”h2″ question-1=”ماهي التجارة الالكترونية” answer-1=”التجارة الإلكترونية معروفة باسم E-commerce وهي عبارة عن الأنشطة التجارية والمعاملات التي تنفذ من خلال الإنترنت. أي كان نوع هذه الأنشطة سواء إن كانت عمليات شراء أو بيع أو عمليات للتحكم الكامل وإدارة التجارة وما إلى ذلك من عمليات أخرى. ولتبسيط هذا المفهوم عليك أن تعلم أن السؤال عن ما هي التجارة الإلكترونية بالنسبة للتجار يكون الإجابة عليه مثل ما يلي: هو عبارة عن عملية تنفيذ عرض السلع سواء كانت هذه السلع عبارة عن خدمات أو منتجات عبر أي طريقة إلكترونية للبيع. على سبيل المثال:

• قنوات منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال انستجرام أو فيس بوك

• المتاجر الإلكترونية على نظير متابعة جميع معاملات ومتداولات التجارة الإلكترونية، على سبيل المثال:

• مراقبة تقارير المبيعات

• مراقبة الطلبات

• معرفة تقييم العملاء أما عندما نتساءل عن مفهوم التجارة الالكترونية بالنسبة للمتسوقين، فنرى أنها عبارة عن عملية تنفيذ خطوات شراء السلع من خدمات أو منتجات بشكل إلكتروني. وتبدأ هذه العملية من توجه المتسوق أو العميل إلى المتجر الإلكتروني ثم تحديد المنتج وتأكيد عملية الشراء حتى إتمام الدفع بصورة إلكترونية 100%. ” image-1=”25484″ headline-2=”h2″ question-2=”ما هي التجارة الإلكترونية؟” answer-2=”التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء سلعة أو خدمات عبر الإنترنت ، وتحويل الأموال والبيانات لإتمام البيع. تُعرف أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت. ” image-2=”25485″ headline-3=”h2″ question-3=”كم عدد معاملات التجارة الإلكترونية الموجودة في جميع أنحاء العالم؟” answer-3=”تشير الإحصاءات إلى أنه سيكون هناك أكثر من 2،5 مليار مستهلك عبر الإنترنت بحلول نهاية عام 2020 . لوضع الأمور في نصابها ، مع عدد سكان عالمي يبلغ 7.7 مليار شخص ، فهذا يعني في الأساس أن 25 ٪ من سكان العالم يقومون بمعاملات التجارة الإلكترونية. ” image-3=”” headline-4=”h2″ question-4=”هل هناك أكثر من أربعة أنواع للتجارة الإلكترونية؟” answer-4=”هناك أربعة أنواع تقليدية من التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك B2C (Business-to-Consumer) و B2B (Business-to-Business) و C2B (المستهلك إلى الأعمال) و C2C (المستهلك إلى المستهلك). هناك أيضًا B2G (Business-to-Government) ، ولكن غالبًا ما يتم دمجها مع B2B. هناك خمس طرق لتسليم القيمة في مشهد التجارة الإلكترونية: D2C (مباشر إلى المستهلك) ، والملصق الأبيض والتسمية الخاصة ، والبيع بالجملة ، ” image-4=”” headline-5=”h2″ question-5=”ما هو نوع التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحًا؟” answer-5=”أن تكون ناجحًا في التجارة الإلكترونية يعني أشياء مختلفة لكل شركة أو مستهلك. قد يعني النجاح المزيد من المبيعات ، أو زيادة الإيرادات ، أو الوصول العالمي ، أو أفضل تجربة للعملاء. من المهم تحديد النجاح أولاً ، ثم وضع خطة للوصول إليه. ” image-5=”” headline-6=”h2″ question-6=”” answer-6=”” image-6=”” count=”7″ html=”true” css_class=””]

 

Leave a comment

Call Now Button